الجمعة، 10 أكتوبر 2014

التحولات الفكریة والعلمیة والفنیة :الحركة الإنسیة



مقدمة :
-عرف القرن 15 و 16 تحولات متنوعة تجلت في المیادین الفكریة والعلمیة والفنیة التي ساھمت في انبثاق الحركة الإنسیة. فما ھي الحركة الإنسیة وخصائصھا ؟ وماھي الظروف التي ظھرت من خلالھا والطرق التي ساعدت على إنتشارھا ؟
اولا : أسباب التحولات الفكریة والفنیة والعلمیة:
1 - انطلقت التحولات من إیطالیا لتمتد إلى باقي دول أوربا الغربیة:
شھدت إیطالیا عدة تحولات شملت مختلف المیادین الفكریة والعلمیة والدینیة وذلك لأسباب متنوعة: 
*-نظرا الموقعھا الإستراتیجي وسط حوض البحر المتوسط حیث لعبت دور الوسیط بین آسیا وغرب أوربا مما أدى إلى ازدھار مدن إیطالیا المستقلة (فلورانسا، جنوة، البندقیة) كذلك موقعھا بین العالم الإسلامي وآوربا سمح بانتقال مظاھر الحضارة الإسلامیة إلى آوربا .
-*بعد سقوط القسطنطینة في ید العثمانیین انتقل عدد من العلماء ومعھم العدید من المخطوطات والوثائق الإغریقیة للإستقرار بالمدن الإیطالیة إضافة إلى وجود الآثار الرومانیة التي أثارت اھتمام الإیطالیین للبحث في الجوانب الفنیة والعلمیة والھندسیة للعالم الیوناني والروماني .
*-المدن الإیطالیة كانت أكثر المدن الأوربیة تجارة مما أدى إلى تراكم الأرباح والثروات و ظھور مؤسسات بنكیة ومالیة وأسر غنیة مما أدى إلى تطور الحیاة الثقافیة والفنیة .
*-رغبة الكنیسة في جعل روما عاصمة للعالم المسیحي.وقد ثم إنتقال التحولات التي عرفتھا إیطالیا إلى باقي بلدان أوربا الغربیة خلال القرنین 15 و 16 م حیث امتدت ھذه التحولات لتشمل كل من إسبانیا وفرنسا وانجلترا وألمانیا وبلجیكا.
2 - قامت أفكار الحركة الإنسیة على إحیاء التراث القدیم:
-الحركة الإنسیة ھي حركة ساھمت في النھضة الأوربیة بفكر جدید یمجد عقل وقوة الإنسان وینتقد الكنسیة الكاثولیكیة، فقد عمل الإنسیون على إحیاء التراث القدیم الیوناني واللاتيني كما وضعوا القوامیس العلمیة للغة اللاتينية حیث سارت معرفة اللغات ركنا أساسیا في تكوین الثقافة الإنسیة وقد تزعم إیرازم الحركة الإنسیة من خلال تقدیمھ للفلاسفة والمفكرین القدامى من "سقراط"
و"شیشرون". كما قام إیرازم بعدة رحلات تجاه مدن أوربیة مختلفة مثل باریس، أكسفورد، البندقیة وذلك بھدف نشر أفكار حركته وقد شكل الإنسان محور الفكر الإنسي لقوة عقله وعضلاته الجسمانیة.
3 – ساهم اختراع المطبعة في نشر أفكار الحركة الإنسیة:
أھداف الحركة الإنسیة : قامت الحركة الإنسیة بأحیاء التراث القدیم الإغریقي واللاتيني وإعادة الإعتبار للإنسان وتخلصه من قيود الكنيسة والفيودالية التي ميزت العصر الوسیط .
نشر مطبعة غوتنبرغ أفكار وأھداف الحركة الإنسیة :كان لإختراع الطباعة على ید یوحنا غوتنبرغ 1455 م الدور الكبیر في توفیر الكتب المطبوعة بتكالیف أقل حیث أصبح الكتاب في متناول الجمیع بعد أن كان میسورا بین فئة المیسورین لغلاء ثمنها مما ساھم في انتشار التحولات عبر القارة الأوربیة واحتضان الحركة الإنسیة من قبل بعض الملوك الأوربیین فرانسوا الأول ملك فرنسا الذي شجع ھذه الحركة.
ثانيا : عرفت التحولات الفكریة والعلمیة والفنیة عدة مظاھر:
1 - تنوعت مظاھر الحركة الفكریة :
-ظھور المطبعة ساھم في توسیع المعرفة وكذلك الإھتمام بتطویر اللغات الوطنیة والكتابة بھا وطبع الكتب باللغة الفرنسیة عوض اللغة اللاتينية (كتاب المحاولات لمونتافي) وترجمة الإنجیل إلى اللغة الألمانیة (لوثر )ثم الاسباني سرفانتس الذي نشر قصة "دون كیشوت" باللغة الإسبانیة. كما تم وضع قواعد وأسس اللغات –الترجمة وتطویر أسالیب ومضامین التعلیم حیث ظھرت الكتابة التي
تأخذ طابع التسلیة والمرح إضافة إلى الإھتمام بكل العلوم وتطویر طرق التدریس بأوربا الغربیة .
2 - انتشار الحركة الإنسیة من خلال عدة تحولات علمیة:
-تجلت ھذه التحولات في تطویر مناھج العلوم من خلال قیام المعرفة على أساس التجربة والمنطق وبالتالي ظھور قواعد الفكر العلمي الحدیث، كما قم تطبیق التجربة في مادة الریاضیات، وكذلك ظھرت التحولات العلمیة في تطور علوم الفلك من خلال نظریتا بطلیموس في القرن الثاني المیلادي التي تقول بأن الأرض ثابتة ومركز للكون، وكوبرنیك في القرن 16 م التي تقول بأن الشمس مركز للكون والأرض كوكب یدور حولھا إلى جانب كواكب المجموعة الشمسیة. كما تم تطویر الطب وأسالیب التشریح رغم معارضة الكنیسة وذلك بطباعة الكتب الطبیة وإنشاء كلیة الطب.
3 - تمیزت الفترة بتحولات فنیة مھمة :
* - في میدان الرسم : انطلاق النھضة الفنیة من إیطالیا ثم توسعت لتشمل المراكز في باقي المدن، من أھم فنانین عصر النھضة لیوناردو  دافینشي الذي ركز على الأبعاد الثلاثة(العمق، الظل، الضوء) تمیز الرسم عند الإنسین بتنوع المواضیع والتركیز على الإنسان وإبراز نواحیه الجمالیة...
*- في میدان النحث : ارتباط تطوره بمحاولة تقلید القدامى الإغریق والرومان والتركیز على الإنسان وإبراز عضلاته وقوته ، من أھم نحاث ھذه الفترة "مایكل أنجلو و"دوناطیلو."
*- في میدان الھندسة : تمیزت الھندسة المعماریة بالتناسب والتطابق والعلو واعتماد معاییر مضبوطة وتمیز بالتوسع الأفقي.

خاتمة:
-ارتبطت التحولات الفكریة والعلمیة والفنیة التي عرفھا القرن 15 و 16 بالحركة الإنسیة وكانت نقطة تحول لظھور تحولات ھمت جوانب أخرى دینیة وسیاسیة واجتماعیة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق