السبت، 11 أكتوبر 2014

النطاقات المناخیة والغطاء النباتي في العالم



مقدمة :
تختلف النطاقات المناخیة على سطح الأرض نتیجة تفاعل عدة ظواھر مناخیة أھمھا الحرارة والتساقطات كما يتباین توزیع الأقالیم النباتیة على سطح الأرض تبعا لإختلاف درجة الحرارة وكمیة التساقطات.

اولا : تؤثر في تنوع النطاقات المناخیة والأقالیم النباتیة على سطح الأرض عدة عناصر:
1 - دور الحرارة في تنوع المناخ :
یلعب الغلاف الجوي دورا كبیرا في التخفیف من حدة الإشعاع الشمسي . یشمل مفھوم الحرارة عنصري البرودة والسخونة وتكتسي أھمیة كبرى لأنھا تتحكم في عملیات التبخر والتساقط وباقي العناصر الأخرى .
تتوزع الحرارة بكیفیة متباینة ویتحكم في ذلك مجموعة من العوامل :
-الموقع العرضي : یتحكم في كمیة الأشعة الشمسیة الواصلة إلى سطح الأرض والتي تتوقف علیھا درجة الحرارة التي یتلقاھا مكان ما ویرجع ذلك إلى اختلاف زاویة سقوط أشعة الشمس فالأشعة تسقط عمودیة عند خط  الاستواء مما یجعلھا تحمل طاقة أكبر لأنھا مركزة عكس الأشعة المائلة التي تتلقاھا المناطق القطبیة .
-میل محور الأرض : تختلف درجة الحرارة في نفس خط العرض من فصل لآخر بفعل میل محور الأرض إذ ترتفع الحرارة في شھر یولیوز في نصف الكرة الشمالیة نتیجة تعامد أشعة الشمس على مدار السرطان بینما تنخفض في ینایر بتعامد أشعة الشمس على مدار الجدی.
تأثر التساقطات على تنوع المناخ :
تمر عملیة التكاثف بالمراحل التالیة : ارتفاع في الحرارة مما یؤدي إلى تبخر المیاه وانخفاض درجة الحرارة الھواء المشبع ببخار الماء إذ یفقد قدرته على الحمل فتحدث عملیة التكاثف.
-الرطوبة الجویة : ھي بخار الماء الذي یحتوي علیه الضغط الجوي ویستمد الجو رطوبة من عملیة التبخر إذ یتحول الماء من حالة سائلة إلى حالة غازیة تحت تأثیر الحرارة .
التكاثف : یتحول بخار الماء من غاز إلى سائل أو بلورات ثلجیة وذلك عندما تنخفض درجة حرارة الھواء المشبع ببخار الماء ویفقد قدرته على حمله .
-نشوء التساقط : تحدث التساقطات عندما تلتحم القطرات المائیة أو البلورات الثلجیة الدقیقة المكونة للسحب فیزداد حجمھا ووزنھا وتعجز التیارات عن حملھا فتسقط على السطح على شكل أمطار  اوثلوج أو برد تتخذ التساقطات شكل أمطار في المنخفضات وأمطاروثلوج في المرتفعات.
  -تتوزع التساقطات بكیفیة متباینة وذلك كالتالي:
* مناطق العروض المداریة : تفوق التساقطات 200ملم في المناطق القریبة بخطالإستواء . 
  *مناطق العروض الشبه مداریة : تقل التساقطات عن mm 250
*مناطق العروض المعتدلة : ترتبط أمطارھا باضطرابات الجبھة القطبیة والریاح الغربیة الرطبة.بسبب زیادة الضغوط الجویة المرتفعة والتساقطات تتخذ شكل ثلوج.
-مناطق العروض القطبیة : تقل التساقطات عن 250 mm
انقسام سطح الأرض إلى نطاقات مناخیة موازیة لسطح الأرض متباینة من حیث الحرارة والتساقطات المطریة:
بسبب التباین الحرارة والتساقطات تظھر نطاقات مناخیة موازیة لخطوط العرض ونمیز فیھا بین : النطاق الحار : یمتد بین خطي عرض 30 درجة شمال وجنوب خط الإستواء ویتمیز بارتفاع  الحرارة على مدار السنة.
-النطاق المعتدل : یقع في العروض الوسطى بین خطي عرض 30 درجة حسب المناطق شمال وجنوب خط الإستواء ویعرف تعاقب فترات باردة وأخرى حارة حسب الفصول.
-النطاق البارد : یضم المناطق الواقعة في العروض العلیا وتتصف ببرودتھا الشدیدة. ھذا الإختلاف یؤدي إلى تباین غطاء نباتي الذي یختلف من منطقة إلى أخرى حسب الخصائص المناخیة الممیزة لكل منطقة .

یتحكم المناخ في تحدید الخصائص النباتیة لكل نطاق :
نمیز في النطاق الحار بین ثلاث مناطق یختلف من حیث المناخ الغطاء النباتي:
الخصائص المناخیة والنباتیة بالمنطقة الإستوائیة :
في ھذه المنطقة تنمحي معالم الفصول بسبب موقعھا في الإستوائي والإشعاع الشمسي القوي تتلقى أعلى كمیة من الحرارة والتساقطات، الغطاء النباتي كثیف ومتنوع بسبب توفر الظروف الملائمة لنموه ویتمثل في الغایة الإستوائیة وكذلك غابة الأمازون.
الخصائص المناخیة والنباتیة بالمنطقة المداریة:
تقع ھذه المنطقة حول مدارین مدار السرطان ومدار الجدي تتمیز بتوالي فصل جاف وفصل ممطر مع الحرارة وذلك بسبب موقعھا المتوسط بین نطاق الضغط الإستوائي .
المنخفض من جھة والضغط المرتفع الشبھ المداري من جھة أخرى، الغطاء نباتي كثیف یتمثل في التایكا وھي التایكا شجریة أو سفائا عشبیة ترتبط الأولى بفصل مطير والثانیة بفصل جاف.
الخصائص المناخیة والنباتیة في المناطق الصحراویة :
تقع شمال مدار السرطان خلف الجبال وشمال أسطرالیا الإشعاع الشمسي قوي والرطوبة قلیلة، شدة الجفاف وشدة التبخر، التربة ضعیفة، الغطاء النباتي فقیر ینحم في السھوب وبعض النباتات مثل الصبار.
یتمیز النطاق المعتدل بین ثلاث مناطق تختلف من حیث المناخ والغطاء النباتي.
الخصائص المناخیة والنباتیة بالمنطقة المتوسطیة :
یسود بالواجھات الغربیة من القارات في كل من كالیفورنیا ووسط شیلي وجنوب إفریقیا وجنوب غرب أسطرالیا مناخ جاف وحار صیفا ودافئ ورطب شتاءا الغطاء النباتي متدھور بسبب تدخل الإنسان.
الخصائص المناخیة والنباتیة بالمنطقة المحيطي :
مناخ معتدل الغطاء النباتي عبارة عن غابات نفضیة كبیرة ومتنوعة وھو غطاء نباتي كثیف بسبب وجود التربة .
الخصائص المناخیة والنباتیة بالمنطقة القاریة:
یقع النطاق القاري في منطقة تلافي الكتل القطبیة من جھة والمداریة من جھة أخرى، قلة الأمطار معظمھا في الفصل الحار، الحرارة تنخفض أحیانا تحت الصفر الغطاء النباتي عبارة عن براري.
یتمیز النطاق البارد بین منطقتین تختلفان من ناحیة المناخ والعطاء النباتي.
الخصائص المناخیة والنباتیة بالمنطقة القطبیة الباردة :
البرودة مرتفعة الأمطار قلیلة، انتشار مناخ وھي غابات مخروطیة صنوبریة كثیفة تتمیز بمقاومتھا للبرودة عن طریق أوراقھا الإبریة.

الخصائص المناخیة والنباتیة بالمنطقة الجبلیة :
یؤثر عامل الارتفاع على مناخ المناطق الجبلیة وبالتالي على مختلف مظاھر الحیاة، تؤثر التضاریس في تدرج المناخ، حرارة منخفضة، تساقطات طیلة السنة تتخذ شكل ثلوج، یكون الغطاء النباتي في قدم الجبال مماثلا في جمیع المناطق فالغطاء النباتي السائد التي تقع فیھا المرتفعات ثم یتدرج بعد ذلك مع الإرتفاع.

خاتمة:

لا تحتفظ المنظومات السابقة بمواصفاتھا المناخیة والنباتیة وذلك بسبب تدخل الإنسان الذي أثر بشكل كبیر في الإقتناء البعض منھا وتظھور البعض الآخرھا ترتب عنه تدھور كبیر في محمالھا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق