السبت، 11 أكتوبر 2014

الحیاة الفكریة والفنیة في العالم الإسلامي



مقدمة
تمیزت الحیاة الفكریة والفنیة بالعالم الاسلامي بمظاھر متمیزة اختلفت عن نظیرتھا في الغرب الاوربي.

اولا : مظاھر الحیاة الفكریة والفنیة بالعالم الاسلامي خلال القرنین 16 م 15 م:
تمیزت الحیاة الفكریة في العالم الاسلامي بازدھارھا:
شھدت الحیاة الفكریة في العالم الاسلامي مرحلة ازدھار تمثلت في رعایة الحكام للفئات النشیطة كالادباء والفنانین،والدعم المادي الذي كان یستخلص من الفتوحات العثمانیة مما ساھم في ظھور أنماط أدبیة جدیدة كالشعر والعلوم الانسانیة<-- nbsp="" span="">ظھورعدد من المؤلفات وترجمة كتب الجغرافیا القدیمة خاصة في المشرق،أما في الغرب الاسلامي فتمیزت ھذه المرحلة ببناء المدارس-- ازدھار الاداب.
تنوعت مظاھر الحیاة الفنیة بالعالم الاسلامي:
كان لتزاید موارد الدولة العثمانیة نتائج مختلفة؛ أھمھا الاھتمام بفن العمارة وذلك من خلال بناء معلمات حضاریة ضخمة تأرخ
2 )مسجد.( / - لفترات حكم السلاطین العثمانیین كبناء مساجد اختلفت أشكالھا الھندسیة بالمشرق 300 وفي المغرب تمیزت ھذه الفترة ببناء قصر البدیع بمراكش على ید( أحمد المنصور الذھبي) الذي اعتمد فیھ على صناع من الخارج لزخرفتھ مھتما بالخط العربي على الطریقة الایرانیة والتركیة.

الخصائص النوعیة للحیاة الفكریة والفنیة في العالم الاسلامي:
أثرت عدة عوامل على الحیاة الفكریة والفنیة:
تعددت العوامل المؤثرة على الحیاة الفكریة والفنیة كالاسلام والحج ونشاط المبادلات التجاریة وتشجیع الحكام وتنوع الثقافات لدى العناصر البشریة المكونة للدولة الاسلامیة وانتشار المخطوطات ونسخھا.
تمیزت الحیاة الفكریة بخصوصیاتھا:
تمیزت الحیاة الفكریة في الامبراطوریة العثمانیة بعدة خصائص منھا الاكتفاء بالتعلیق على المؤلفات دون محاولة نقدھا ودون التفكیر في التجدید إضافة الى التركیز على الجانب الدیني في التعلیم ،وظل الحكم السعدي في المغرب یعتمد على الصبغة الدینیة والادبیة وكان التألیف أیضا مرتبطا بالطابع الدیني.

المقارنة بین الحیاة الفكریة والفنیة بالعالم الاسلامي وأوربا
15 م / جدول المقارنة بین الحیاة الفكریة والفنیة بكل من العالم الاسلامي واوربا خلال القرنین 16

العالم الاسلامي
العالم الاوربي

المقارنة
الحیاة الفكریة
)التعلیم(

الاختصار والحفظ.
غیاب التجدید والاكتفاء بالتعلیق على المؤلفات.
تنوع في المادة الدراسیة.
اغلاق باب الاجتھاد في الفقھ.

تمارین وانشطة تعلیمیة في البیت.
تمارین العقل یجب ان تكون
ارادیة.

فتح باب الاجتھاد والابتكار في
العالم الاوربي عكس العالم الاسلامي.

الحیاة الفنیة

تاثر الفن الاسلامي بروح الاسلام واعتبار الباعث
على الاعمال الفنیة باعثا دینیا

الاھتمام برسم الاشكال الانسانیة والطبیعة.

اھمال الفن الاسلامي للاشكال الانسانیة والطبیعة والاقتصار على زخارف
بالخط العربي في
المساجد(آیات قرآنیة.(


خاتمة

شكلت الحیاة الفكریة والفنیة بالعالم الاسلامي احد خصوصیات الحضارة الاسلامیة المتمیزة عن اوربا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق