السبت، 11 أكتوبر 2014

أشكال استغلال الإنسان للمجال في الأریاف


مقدمة :
یعد النشاط الفلاحي أھم نشاط السكان في الأریاف وتوزیع الإنتاج الفلاحي یتسم بالتباین على الصعید العالمي وذلك تبعا للتنوع المعطیات الطبیعیة وانضمام الإستغلال الزراعي إذ یفور الإنتاج الفلاحي فائض مھم في البلدان المتقدمة في حین أن سكان الأریاف بالبلدان النامیة یعانون من نقص المنتوج بسبب طرق الاستغلال الزراعي التي تعتمد على وسائل تقلیدیة.

اولا : التمییز بین الأشكال التقلیدیة للإستغلال المجال بأوربا الدول النامیة :
1 -  خصائص الزراعة المعیشیة المناطق البیمداریة:
-تنشر زراعة الضریم بالمناطق البیمداریة، وتقوم على حرق أشجار الغابة من أجل الحصول على أراضي جدیدة وتخصیب التربة بواسطة الرماد الناتج عن عملیة الحرق .
-تنشر زراعة الضریم بأمریكا الجنوبیة والوسطى وإفریقیا الجنوبیة وجنوب شرق آسیا والجزء الشرقي من أستراليا وھذه المناطق تتمیز بالحرارة والجفاف .
-الإستغلال الزراعي بالمنطقة البیمداریة تمر بثلاث مراحل أساسیة :
-الفصل الجاف : یمتد من ینایر إلى منتصف أبریل تتم خلاله عملیة إعداد التربة وقلبھا وإصلاح أدوات الإنتاج الزراعي .
من أبریل إلى أكتوبر یتم فیه زراعة البدور وحرق الغابات وأشغال زراعیة حسب مراحل نحو محاصیل II –الفصل الممطر : یمتد من النصف الزراعة .
*الفصل الحار : تجمع فیھ المحاصیل الزراعیة ویشمل الفصل الحار شھري نونبر ودجنبر في المناطق البیمداریة یتم تنظیم المجال الریفي في شكل حالات تحیط بالقریة وتشكل الدائرة المركزیة وتحیط بھا مجموعة من الأراضي الزراعیة وخارجھا توجد حالة أكثر إتساعاتھم فیھا دورة زراعیة من أجل إعادة تخصیب التربة .
2 - طرق استغلال المجال الفلاحي بآسیا الموسمیة:
یعد الأرز من المحاصیل الإداریة وتسود زراعته  جنوب شرق آسیا التي تمتد بھا حوالي 90 % من الأراضي المخصصة لھذه الزراعة بالعالم، وینتشر على وجه الخصوص بالھند والصین حیث المناخ مداري إذ أن زراعة الأرز تتطلب وفرة الحرارة خلال فترة الإنبات والنمو والأمطار بغزارة، تتركز أعلى الكثافات السكانیة بمناطق زراعة الأرز .
-یمر إنتاج الأرز بثلاث مراحل :
*حرث المرزات في فصل الربیع، عملیة الغرس في فصل الصیف، وجني المحاصیل الزراعیة في فصل الخریف.
*وتباشر زراعة الأرز بوسائل یدویة بسیطة كما تعتمد على الإستعمال الكثیف للید العاملة في مختلف المراحل التي تتطلب الدقة والإثقان.
3 - أشكال تنظیم المجال بالمناطق الصحراویة الجافة:
-ینتشر النطاق الصحراوي، افریقیا الشمالیة، أمریكا الجنوبیة، أسترالیا شبھ الجزیرة العربیة وغرب الولایات الأمریكیة، ویتمیز بالحرارة والجفاف طول السنة والأمطار قلیلة إلى شبه منعدمة.
-تنشر الواحات زراعة تقلیدیة وتتمیز البساتین بصفر حجمھا لأن نوع الزراعات بھا معیشیة والوسائل جد بسیطة كسب تفوق الإمكانیات المادیة وتقنیات السعي تقلیدیة (الفجارات) الزراعة الأكثر انتشارا في زراعة التمور (فجارات ھي قناة باطنیة تمتد على 8 إلى 10 كیلومتر .

ثانيا : المظاھر العصریة لتنظیم المجال لأریاف الدول المتقدمة:
1 - خصائص المجال الفلاحي بأریاف الدول المتقدمة:
تنشر الزراعات العصریة بأریاف الدول المتقدمة وتتمیز بشساعة حجمھا وتنوعھا وذلك بسبب إستعمالھا أسالیب وتقنیات متطورة وھي طبعا زراعات تسویقیة تتوفر الحیازات (وھي استغلالیة زراعیة یسخرھا فردا وجماعة من الأفراد) الزراعیة على مجموعة من المرافق التابعة – السكن الإسطبل مرءاب للألیات ومخازن الحبوب .
تمارس تربیة الماشیة في البلدان المتقدمة ولا سیما الولایات المتحدة الأمریكیة .
-ظھور أسالیب زراعیة أھم مظاھرھا الزراعات العلفیة والرعایة البیطریة وتطویر المختبرات العلمیة في مجال محاربة الأمراض.
2 - مظاھر التطور التقني لأنظمة الإستغلال الفلاحي:
تباشر الإستغلالیات الزراعیة في البلدان المتقدمة بطرف عصریة وتتوفر على الجرارات والشاحنات وآلیات زرع البدور والحصاد... مما یؤدي الى مضاعفة الإنتاج وتحسین جودة الزراعة التسویقیة زراعة تعتمد على تقنیات جد متطورة والحیازة فیھا عبارة عن مقاولة رأسمالیة تستمر رسامیل مھمة كما تستطیع مواجھة متطلبات السوق، والتعامل داخل ھذه الحیازة یكون على أعلى مستوى من العصریة الحاسوب، البورصة، الأرصاد الجویة.

خاتمة:
ینبغي الفرق واضحا بین كیفیة استغلال (المجال في البلدان المتقدمة والنامیة إذ مازال الإستغلال في ھذه الأخیرة یستفید إلى وسائل تقلیدیة مما سیجعل الإنتاج متواضع لا یكفي لسد الحاجیات المحلیة في حین تباشر الأریاف في البلدان المتقدمة بأحدث الوسائل مما ینعكس على الإنتاج الذي یمتاز بالوفرة والجودة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق